بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ


طريقة صنع خامة الزجاج ( vray sketchup ) :

تعلمنا في الدرس السابق طريقة جعل أي خامة عاكسة وتعرفنا على طريقة التحكم في قوة الانعكاس وطريقة تقليل اللمعان وطريقة التحكم في جودة الخامة والعديد من الأشياء الأخرى ، أما اليوم إن شاء الله سنتعلم طريقة صنع خامة أو مادة الزجاج وطريقة التحكم فيها من ناحية اللون والشفافية ودرجة الواقعية والعديد من الأشياء الأخرى ،

وتكون طريقة صنع الزجاج كالآتي :

أولا سنقوم بإضافة خامة فيري جديدة ، وذالك بالضغط على أيقونة ( material editor ) ستظهر لنا النافذة الخاصة بتعديل الخامات ، ثم نتوجه للنافذة ( material list ) نقوم بالضغط بالزر الأيمن للفأرة على ( Scene materials ) نختار منها( create material ) ثم نختار ( standard ) :


الخطوة الثانية وهي إضافة طبقة ( ( refraction ) وتعني الانكسار )، حيث نقوم بالضغط بالزر الأيمن للفأرة على الخامة التي قمنا بإضافتها ثم  ستظهر لنا قائمة نقوم بوضع مؤشر الفأرة على ( create layer ) نختار منها الطبقة ( refraction ) ، كما تلاحظون في الصورة عند الضغط على ( preview ) لا نلاحظ أي تغيير في شكل الخامة !!! :

وذالك بسبب عدم شفافية الخامة ، ولجعل الخامة شفافة نتوجه للطبقة
( Diffuse ) ويوجد طريقتان للقيام بذالك :
الأولى : أن نقوم بتغيير لون ( Transparency ( وتعني الشفافية ) ) للون الأبيض حيث كلما كان اللون افتح كلما زادت الشفافية واللون الأبيض يعني الشفافية التامة ، الآن عند القيام بالرندر سنتحصل على سطح شفاف ولكن يوجد عيب في هذه الطريقة فهي تقوم بإخفاء الشكل أو السطح الذي نعمل عليه في البرنامج كما تلاحظون في الصورة :


لذا انصح باستخدام الطريقة الثانية وهي بالقيام بإلغاء الطريقة السابقة ( نقوم بإرجاع الشفافية للون الأسود ) ثم ننتقل للخريطة
( map ) الخاصة بالشفافية ( Transparency ) حيث نقوم بالضغط على حرف (M  ) ثم سنختار الخريطة ( TexAColor ) ونقوم باختيار اللون الأبيض كما تلاحظون في الصورة ونضغط على ( ok ) :


كما تلاحظون تحصلنا على خامة شفافة ولم يختفي الشكل أو السطح الذي نعمل عليه بل سيظهر باللون الذي سنختاره في الطبقة
( Diffuseولكن ينقصنا شيئ مهم وهو عدم وجود أي انعكاس في الخامة ! ، لذا سنضيف طبقة ( ( reflection ) وتعني الانعكاس ) كما تعلمنا في الخطوات السابقة وعند الضغط على ( preview ) ستكون كالآتي ( شفافية + انكسار + انعكاس ) :


الآن ننتقل لطبقة الانكسار ( refraction ) لشرح أهم خصائصها :

* الخاصية ( color ) : وهي المسؤولة هنا على إعطاء لون لخامة الانكسار :







* الخاصية ( fog ) : وهي أيضا لتلوين خامة الانكسار إلا أنها تختلف عن سابقتها فهي تعطي تدريج واقعي للألوان حيث أن لون الانكسار في الأجزاء الرفيعة يكون افتح من لون الانكسار في الأجزاء السميكة وهذه صور للتوضيح حيث قمت بجعل قيمة
( multiplier ) 0.1 وسنتحدث عنها لاحقا :



* وهذه صوره توضح الفرق بين الخاصية ( color ) والخاصية ( fog ) :

* ( multiplier ) : وهي احد عناصر الخاصية ( fog ) حيث أنها تتحكم في قوة أو شدة اللون المختار في الخاصية ( fog ) حيث كلما زادت قيمتها أصبح اللون أغمق :




* الخاصية ( glossiness ) : وتعني اللمعان وهي المسؤولة هنا عن إضافة تشويش أو تعتيم للزجاج وقيمتها الافتراضية 1.0 حيث كلما قلت القيمة زاد التعتيم في الخامة :


وكما تلاحظون في الصورة التالية توضح انه عند تفعيل خاصية ال ( glossiness ) للخامة تكون الأجسام القريبة أوضح من الأجسام البعيدة حيث كلما بعد الجسم قل وضوحه :


* ملاحظة : الفرق بين ال ( glossiness ) الخاص بطبقة الانكسار وال ( glossiness ) الخاص بطبقة الانعكاس هو :
في طبقة الانعكاس يكون في الطبقة الخارجية للخامةأما في طبقة الانكسار يكون في الطبقة الداخلية للخامة وهذه صورة توضح كلامي أكثر ، حيث يمثل اللون الأبيض ال ( glossiness ) الخاص بطبقة الانعكاس واللون الأحمر يمثل ال
( glossiness ) الخاص بطبقة الانكسار :

* الخاصية ( subdivs ) : وهي المسؤولة عن جودة ونقاوة الخامة حيث كلما زادت قيمتها زادت جودة الخامة وطبعا سيحتاج لوقت أطول في عملية الرندر حيث أن قيمة ال ( glossiness ) في كل الصور 0.7 :



* الخاصية ( IOR ) : في طبقة الانعكاس كانت هذه المسؤولة عن قوة الانعكاس أما هنا في طبقة الانكسار فهي المسؤولة عن قوة الانكسار حيث كلما زادت قيمتها زادت قوة الانكسار :


وقد قامت الشركة المصنعة لهذا البرنامج بتحديد العديد من القيم لهذه الخاصية وعلى حسب الخامة التي نريد صنعها وهذا جدول يوضح قيمة ال ( IOR ) الخاصة لكل خامة ، ولا تنسوا أن هذه القيم هي لطبقة الانكسار :

* الخاصية ) ( affect shadows ) وتعني تأثير الظلال  (: عند تفعيل هذه الخاصية سنتحصل على الظلال الطبيعية الناتجة عن اختراق الضوء للسطح المنكسر وعند إلغاء تفعيلها سنتحصل على ظلال عادية باللون الأسود وبالنسبة لي لا أفضل استخدامها ، وهذه صورة للتوضيح :



اسأل الله أن أكون قد وقفت في هذا الشرح ( فإن أحسنت فمن الله، وإن أسأت أو أخطأت فمن نفسي والشيطان )

الرجاء ذكر المصدر عند نقل الموضوع : مدونة مما تعلمت

وسيسعدني كثيرا ان تقوموا بنشر الموضوع في صفحاتكم او مجموعاتكم او مواقعكم 

ولأي استفسار يمكنكم زيارتنا في مجموعة : Libya sketchup group

او في صفحتنا على الفيس بوك :www.facebook.com/mematalamet

ونصيحتي لكم دائما : حدد هدفك وتوكل على الله وانطلق

هناك تعليق واحد:

keyboard_arrow_up

جميع الحقوق محفوظة © مدونة مما تعلمت

close

أكتب كلمة البحث...