بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

طريقة إضاءة الأسطح باستخدام طبقة ( emissive ) :

في هذه التدوينة سأقوم إن شاء الله بشرح طبقة الإضاءة  ( emissive ) ويطلق عليها في محركات الرندر الأخرى ( self-illuminating )  وتعني الإضاءة الذاتية حيث تقوم هذه الطبقة بجعل الجسم أو السطح مضيء ونستطيع التحكم في لون وقوة الضوء وبعض الأشياء الأخرى . لنبدأ في الشرح :

( طريقة إضافة طبقة ( emissive ) :

أولا نقوم بإضافة خامة فيري جديدة ، وذالك بالضغط على أيقونة ( material editor ) ستظهر لنا النافذة الخاصة بتعديل الخامات ، نتوجه للنافذة ( material list ) ثم نقوم بالضغط بالزر الأيمن للفأرة على ( Scene materials ) نختار منها ( create material ) ثم نختار ( standard ) :

ثانيا نقوم بإضافة طبقة الإضاءة ( emissive ) وذالك بالضغط بالزر الأيمن للفأرة على الخامة التي قمنا بإضافتها ( أو أي خامة  أخرى ) ستظهر لنا قائمة نقوم بوضع مؤشر الفأرة على ( create layer ) نختار منها ( emissive ) ، كما تلاحظون في الصورة عند الضغط على ( preview ) نلاحظ أن الخامة أصبحت مضيئة :

الآن ننتقل لطبقة الإضاءة ( emissive ) لشرح أهم خصائصها :

* خاصية ( color ) : وتتحكم في لون الضوء المنبعث من الخامة حيث أن اللون الافتراضي هو اللون الأبيض ، واللون الأسود يعني انعدام الضوء :



* خاصية ( transparency ) : وتتحكم في شفافية طبقة الإضاءة حيث أن اللون الأبيض يعني الشفافية المطلقة واللون الأسود يعني التعتيم تماما وفي الغالب يتم استخدامها عند إضافة (Texture map  ( حرف M الموجود بجانب الخاصية ) ) وسيتم استخدامها لاحقا إن شاء الله  :



* خاصية ( multiplier ) : وتتحكم في قوة أو شدة الضوء حيث أن القيمة الافتراضية هي ( 1.0 ) وكلما زادت القيمة زادت قوة الضوء والعكس صحيح ، والقيمة ( 0.0 ) تعني انعدام الضوء ، وعلينا الانتباه انه عندما تكون قيمة ( multiplier ) مرتفعة سيؤدي ذالك إلى فقد الإضاءة للونها فتصبح باللون الأبيض ولحل هذه المشكلة يجب علينا اختيار ألوان قاتمة ( غامقة ) للحصول على النتيجة المطلوبة :


ملاحظة : عند إضافة (texture map  ( حرف M ) ) في هذه الخاصية  لن تتأثر قوة الضوء بالقيم التي سنكتبها في المربع بل سيقوم البرنامج بتحديد قوة الضوء من الصورة التي قمنا باختيارها


* خاصية ( texture multiplier mode ) : تسمح لنا بتحديد طريقة حساب قوة الإضاءة عند إضافة  (texture map  ( حرف M ) ) في خاصية (multiplier ) وانصح بتركه كما هو :





* خاصية ( double sided ) : عند تفعيلها سنتحصل على إضاءة من الوجهان ( الأمامي والخلفي ) وهي لا تعمل إلا بتفعيل الخاصية ( emit on back side ) :


قمت برسم هذا الشكل لأوضح عليه خاصية ( double sided ) ولنعتبر انه ضوء حائطي :

الآن سأقوم بوضح الكاميرا أسفل الشكل لتوضيح الفرق :

* خاصية ( emit on back side ) : وهي مفعلة افتراضيا وانصح بتركها كما هي :




* خاصية ( multiply by opacity ) : وهي مفعلة افتراضيا وانصح بتركها كما هي :



بعض استخدامات طبقة ( emissive ) :

* تستخدم في إضاءة الحوائط والجبس ( لعمل الإضاءة المخفية ) :

* تستخدم لإضاءة أي مصباح أو أي مصدر للضوء :

* ويمكننا استخدامها مع أنواع أخرى من الإضاءة مثل ( spot light – IES light )  حيث انه في العادة عند إضافة مصباح حائطي للمشروع سنلاحظ ظهور إضاءة تحت المصباح ولكن المصباح نفسه غير مضيء !!! لهذا علينا إضافة إضاءة للمصباح ، وهذه صور للتوضيح أكثر :بدون طبقة ( emissive ) :


باستخدام طبقة ( emissive ) :



* تستخدم لإضاءة شاشة التلفاز أو شاشة الهاتف ، حيث نقوم باتباع الخطوات التالية :

نقوم بالضغط على حرف ( M ) للخاصية ( color ) في الطبقتين ( emissive - diffuse  ) ونختار ( texbitmap ) ونحدد مكان الصورة المطلوبة ( لشاشة التلفاز ) :

نقوم بتلوين شاشة التلفاز بالخامة السابقة ونقوم بتعديل الصورة لتصبح ملائمة لحجم الشاشة ، وذالك بالضغط بالزر الأيمن للفأرة على الشاشة ونقوم بوضع مؤشر الفأرة على ( texture ) ثم نختار ( position ) :

نقوم بتعديل أبعاد الصورة ونضغط بزر الفأرة الأيمن ونختار ( done ) :

والنتيجة بعد الرندر :

* تستخدم لإضاءة النار ، وذالك باتباع الخطوات التالية :أولا نقوم بتطبيق الخطوات السابقة التي قمنا بتطبيقها على شاشة التلفاز ، حيث سنستخدم الصورة التالية :

والنتيجة بعد الرندر :

الآن سنقوم بمعالجة الخلفية السوداء وذالك بجعلها شفافة وسنقوم بذالك بإضافة نفس الصورة السابقة ولكن باللونين الأبيض
والأسود :الصورة المستخدمة :

الإعدادات :

والنتيجة بعد الرندر  :


اسأل الله أن أكون قد وقفت في هذا الشرح ( فإن أحسنت فمن الله ، وإن أسأت أو أخطأت فمن نفسي والشيطان )

الرجاء ذكر المصدر عند نقل الموضوع : مدونة مما تعلمت
وسيسعدني كثيرا أن تقوموا بنشر الموضوع في صفحاتكم أو مجموعاتكم أو مواقعكم
ولأي استفسار يمكنكم زيارتنا في مجموعة : Libya sketchup group
أو في صفحتنا على الفيس بوك :

ونصيحتي لكم دائما : حدد هدفك وتوكل على الله وانطلق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

keyboard_arrow_up

جميع الحقوق محفوظة © مدونة مما تعلمت

close

أكتب كلمة البحث...