بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ


طريقة إضافة الانعكاس (Reflection ) في خامات الفيري ( vray ) :

أقدم لكم في هذا الدرس إن شاء الله طريقة جعل أي سطح عاكس وطريقة التحكم فيه من حيث اللمعان وقوة الانعكاس ونقاوة
الخامة ، وهذا طبعا سيساهم في جعل عملك أكثر واقعية وهذه الطريقة هي للفيري ( vray ) الخاص ببرنامج سكتش اب ( sketchup )

وطريقة إضافة الانعكاس لأي خامة تكون كالتالي :

أولا نقوم بالضغط على أيقونة ( material editor ) ستظهر لنا النافذة الخاصة بتعديل الخامات ، نختار منها الخامة المراد إضافة الانعكاس لها من النافذة ( material list ) ونضغط عليها بالزر الأيمن للفأرة ستظهر لنا قائمة نقوم بوضع مؤشر الفأرة على ( create layer ) نختار منها الأمر ( reflection ) :

كما تلاحظون تم إضافة طبقة الانعكاس للخامة ، وإذا قمنا بالضغط على ( preview ) سنشاهد شكل الخامة :

ملاحظة : عند اختيار أي خامة من أداة التلوين ( paint bucket ) سيقوم ( material editor ) تلقائيا بالانتقال للخامة التي قمنا باختيارها في أداة التلوين وهذا طبعا سيوفر علينا البحث عن المادة التي نريد تعديلها

معلومات يجب أن تعرفها حول الانعكاس ( reflection ) :

* مقدار الانعكاس يختلف باختلاف زاوية المشاهدة فأحيانا يكون المشهد مقابل للشمس أو الإضاءة وأحيانا يكون عكسها وفي بعض الأحيان يكون هناك ظلال في المشهد فتؤثر على قوة الانعكاس* حرف ال ( M ) الموجود بجانب ( reflection ) هو اختصار لكلمة ( map ) وتعني باللغة العربية "خريطة " وهنا يقصد بها خريطة العمل لهذا الأمر أو هذه الخاصية طبعا هنا نتحدث عن خاصية الإنعكاس :

وعند الضغط على حرف ( M ) تظهر لنا هذه النافذة كما تلاحظون في الجهة اليسرى يوجد مستطيل صغير إذا ضغطنا عليه ستظهر لنا قائمة منسدلة  تحتوي على مجموعة من الخيارات "الخرائط" ، والخريطة الافتراضية ( map ) عند إضافة طبقة الانعكاس تكون ( texfresnel ) ، وأريد الإشارة لشيئ مهم هنا وهو ال ( IOR ) ووظيفته التحكم في قوة الانعكاس حيث كلما زادت قيمته زادت قوة الانعكاس  :

وكل خامة لها قيمتها الخاصة وقيمه ( IOR ) الافتراضية تكون 1.55 وإذا وضعنا القيمة 1.0 سينعدم الانعكاس ، والصورة التالية توضح الفرق بين    قيم ال ( IOR ) :


ملاحظة : عند إلغاء الخريطة ( map ) وذالك باختيار الخيار ( none سوف نتحصل على سطح عاكس تماما وهو المرآة* الأمر ( filter ) وهو لون الانعكاس الذي سيصيب الخامة ، طبعا اللون الافتراضي هو الأبيض فهو يعطينا الألوان الطبيعية للانعكاس وكلما كان اللون أغمق يقل الانعكاس وهذه صور للتوضيح :





* الآن تعرفنا على طريقة التحصل على مادة عاكسة وتعرفنا على طريقة التحكم بقوة الانعكاس ولكن السؤال الذي يطرح نفسه الآن ،ماذا لو أردنا الحصول على مادة عاكسة قليلة اللمعان ؟؟؟

نستطيع ذالك من خلال خاصية اللمعان ( Glossiness ) والتي تحتوي على :

1 ) ( Hilight ) وهي اختصار ل ( Highlight ) وتعني تسليط الضوء ويمكننا من خلالها التحكم في قوة تسليط الضوء على الخامة ، وقيمتها الافتراضية 1 حيث كلما قلت القيمة زاد قوة تسليط الضوء على الخامة وهذا مثال للتوضيح أكثر :








2 ) ( reflect ) وتعني الانعكاس وهي هنا مندرجة تحت خاصية اللمعان ( Glossiness ) وهي المسؤولة عن تقليل اللمعان للخامة وإعطائها القليل من الضبابية وقيمتها الافتراضية 1 وكلما قلت القيمة قل لمعان الخامة ، شاهدو الصور للتوضيح أكثر :








3) ويوجد أيضا شيئ مهم يجب أن تعرفوه وهو ( Subdivs ) وهو المسؤول عن جودة ونقاوة المادة أو الخامة ، حيث يمكن التعديل عليه إذا كانت قيمة ( Reflect Glossiness ) أو ( Hilight Glossiness ) اقل من 1 وكلما زادت قيمته زادت جودة ونقاوة المادة وطبعا سيأخذ وقت أكثر في عملية الرندر وهذا مثال للتوضيح حيث قمت بجعل قيمة ( Reflect Glossiness ) 0.6  :









* وهذه بعض الإعدادات لأنواع مختلفة من الخامات قمت بجمعها من الانترنت :

حيث أن قيمة IOR = 1.55
الخشب :

الجلد :

الرخام :

المرآة :

البلاستيك :

حائط للتصميم الداخلي وبه لمعة خفيفة :


اسأل الله أن أكون قد وقفت في هذا الشرح ( فإن أحسنت فمن الله، وإن أسأت أو أخطأت فمن نفسي والشيطان )الرجاء ذكر المصدر عند نقل الموضوع : مدونة مما تعلمتوسيسعدني كثيرا ان تقوموا بنشر الموضوع في صفحاتكم او مجموعاتكم او مواقعكمولأي استفسار يمكنكم زيارتنا في مجموعة : Libya sketchup grouphttps://www.facebook.com/groups/sketchup.libya/او في صفحتنا على الفيس بوك :www.facebook.com/mematalametونصيحتي لكم دائما : حدد هدفك وتوكل على الله وانطلق



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

keyboard_arrow_up

جميع الحقوق محفوظة © مدونة مما تعلمت

close

أكتب كلمة البحث...