مواقع بيع كتب
مواقع لشراء الكتب
على الرغم من تطور خدمات المواقع الالكترونية في المحتوى العربي إلا أن جودة مواقع شراء كتب أونلاين من مواقع بيع الكتب العربية  وبحسب مجمل رأي المستخدمين القرّاء؛ بإمكانها أن تكون أفضل من ذلك ، ولكن عموما لا بأس بها نسبيا و يمكن التغاضي عن عيوبها أمام اغراء الحصول على الكتب التي تبحث عنها وأنت في منزلك ؛ فهذا وحده كفيل لجعل الأمر يستحق عناء تجربة مواقع بيع الكتب اون لاين، والنقطة المطَمئنة للعديد ممن لا يثقون في مواقع الشراء العربية أنه في أسوأ الأحوال يمكنك استرجاع أموالك مع المواقع التي سآتي بذكرها لاحقا، وهذه الضمانة ربما ستقلل من مخاوفك من مواقع بيع الكتب على الانترنت.

لماذا أقرأ الكتب ؟

إن اكتساب عادة قراءة الكتب تعود بالفائدة على المدى الطويل لأن فعل المعرفة فيها تراكمي ، ووسائل اكتساب المعرفة من الكتب في وقتنا الحالي تتوفر بخيارات لجميع الأذواق بإختلاف الاهتمامات، فمن لا يحب القراءة بإمكانه الاستعاضة بالنسخة الصوتية للكتاب والاستماع لها في أي وقت وأينما يشاء، وهناك من يفضل الكتب الالكترونية عن الكتب الورقية والعكس. وإليك بعض هذه الفوائد التي يكتسبها المرء من القراءة :
- القراءة تعزز من محصلة المفردات اللغوية لديك والتي بدورها ستساعدك على فهم نفسك وما حولك بصورة أفضل والتعبير والتحدث بطلاقة.
- القراءة تريح الأعصاب وتساعد على تقليل التوتر والنوم المريح.
- تساعد القراءة على تطوير قدراتك الادراكية والتركيز أكثر وزيادة مستوى المعرفة والحكمة لديك.
- القراءة تحفز الخيال والتفكير مما يساعد على تنشيط العقل وتقليل خطر الاصابة بالزهايمر.
- القراءة مهمة كمهارة ستساعدك في التقدم على الصعيد الشخصي وفي المجال المهني .

معدل القراءة العالمي لعام 2018 

لماذا أشتري الكتب ؟

هذا السؤال يردده الكثير من قرّاء اليوم مع توفر كتب pdf بالمجان ، حيث بات الاعتقاد السائد بينهم بعدم وجود داعي لشراء الكتب مادامت متوفرة بالمجان خاصة مع غلو سعرها أو عدم القدرة على الوصول إليها، رغم أن هذه الأسباب غير حقيقية دائما، وحتى وإن كانت كذلك فما يتغاضى عنه قارئ الكتب الالكترونية أن هذه الطريقة غير قانونية و هناك من يعتبرها نتيجة لذلك غيرأخلاقية أيضا ، ورغم محاولات بعض المؤلفين ودور النشر في حماية حقوقهم في النشر والتوزيع بتتبع المصادر الغير القانونية إلا أنها تفشل في السيطرة على المشكلة المتفاقمة . وفي كل الأحوال مازال بإمكان محبي القراءة الالكترونية استخدام المواقع المصرح بها لبيع الكتب الالكترونية بصيغة PDF بشكل قانوني ، خاصة مع توفر طرق دفع الكترونية متاحة للجميع تقدمها بعض المواقع مثل الـ Cashu.
وحرصا على تبرئة الذمة من الناحية الأخلاقية والدينية فمن الأولى امتلاك الكتب أو أي منتج آخر يتم بيعه؛ بالوسائل القانونية.

أفضل المواقع لشراء الكتب:

 لشراء الكتب الورقية أونلاين من المهم أن تكون على اطلاع بعيوب ومزايا كل موقع حتى تستطيع الاختيار بحسب ما يناسبك والجدير بالذكر أن المواقع المقترحة في الأسفل موثوقة  وآمنة ( ولا يعني ذلك أن غيرها غير موثوق بها فلم أقم بالبحث عنها) ، وسأقوم هنا بعرض أفضل المواقع لشراء الكتب الورقية أونلاين لمساعدتك في أخذ فكرة عامة تمنحك تجربة شراء أفضل:

1- أمازون و Amazon Kindle :

رغم وجود الكثير من المواقع الإنجليزية المتخصصة في بيع الكتب أونلاين ، إلا أن موقع أمازون يعتبر أشهر وأفضل موقع لشراء الكتب على الاطلاق ، فهو يوفر مزايا وخيارات عديدة إلى جانب سهولة استخدام الموقع وكونه الموقع الأكثر شعبية حول العالم للتسوق.
يتيح موقع أمازون شراء الكتب بالنسخة الورقية أو نسخة كتاب الكتروني pdf أو نسخة صوتية بحسب الخيارات المرفقة مع كل كتاب ، كما يتوفر في موقع أمازون كتب باللغة العربية بإمكانك تصفحها من هنا.  وأيضا يقدم أهم ميزة خاصة بالقرّاء وهي امكانية الاشتراك في خدمة Amazon Kindle للتمتع بمزايا عديدة منها : 
- تَوَفر أكثر من مليون كتاب الكتروني pdf .
- تَوَفر الآلاف من الكتب الصوتية للتحميل والاستماع.
- إمكانية القراءة من أي جهاز ذكي حتى بدون امتلاكك لقارئ الكتب الالكتروني جهاز kindle .
غير أن عيب موقع أمازون هو قلة المطبوعات باللغة العربية. وقيمة الشحن تعتمد على شركة الشحن التي تتعامل معها في دولتك. إلا أن موقع أمازون يعتبر الخيار الأفضل لقرّاء الكتب باللغة الإنجليزية بالدرجة الأولى وإلا فهناك خيارات أفضل سنأتي بذكرها الآن .

2- موقع جملون للكتب :

يعتبر موقع جملون للكتب من أكثر المواقع الصاعدة على مستوى الشرق الأوسط وشمال افريقيا في بيع الكتب العربية والانجليزية لما يقدمه من خدمات تناسب أكثر القراء.
 وما يميز موقع جملون عن غيره هي أسعار الكتب المعقولة والشحن المجاني المشروط ، بالإضافة إلى ميزة امكانية الدفع نقدا عند استلام طلبك يقدمها في بعض الدول العربية وأيضا تعدد وسائل الدفع الالكترونية لديهم.
 وباعتبار أن مقر الموقع في الأردن فبإمكان القاطنين في الأردن الذهاب لمقرهم والاستلام المباشر. كما يوفر موقع جملون شحن لجميع دول العالم عن طريق شركة أرامكس أو DHL .
 وإحدى المزايا التي ينفرد بها موقع جملون هي ميزة خدمة النقاط الذهبية حيث يمكن الاستفادة من رصيد النقاط الذهبية للحصول على الخصومات ، بجانب وجود عروض تخفيضات أسبوعية يقدمها الموقع. مع خدمة عملاء سريعة للرد على استفساراتك في صندوق الرسائل المباشرة على موقعهم.
وأيضا من أهم خدمات موقع جملون والتي يقدمها للقاطنين في المملكة العربية السعودية هي خدمة موقع جملون اكسبرس وهي مكتبة خاصة بالكتب التي تتوفر داخل المملكة السعودية لتضمن لك خدمة شحن أسرع .
 ما يعيب موقع جملون عامة هو عدم توفر كل الكتب لديهم فعليا حتى وإن كان مكتوب على صفحة الكتاب في الموقع أنه متوفر (والتي قد تعني أنه يمكن توفيره من دار نشر الكتاب ) فلذلك توقع استلام شحنتك من الكتب ناقصة، والعيب الثاني أنه قد تطول مدة ارسال الكتب عن المذكورة في الموقع وقد تصل المدة حتى الشهر من الانتظار بحكم أن أكثر الكتب يقومون بطلبها من دور النشر مباشرة من دول مختلفة، لذا  بجانب وصولها المتأخر قد تصل شحنتك ناقصة أيضا كما أسلفت الذكر، ولكن يمكن التغاضي عن ذلك مقابل أسعار الكتب وخدمة الشحن المجانية فهي الخيار الأنسب لمن يبحثون عن أسعار معقولة لشراء الكتب أونلاين.

3- موقع نيل وفرات لبيع الكتب :

يعد موقع نيل وفرات أقدم المواقع المتخصصة في بيع الكتب أونلاين في الشرق الأوسط وشمال افريقيا ومقر الشركة الرئيسي في لبنان مع وجود فروع في دول أخرى.

 ما يميز موقع النيل والفرات أنها تمتلك مكتبة كتب الأكبر من نوعها باللغة العربية والانجليزية ، فأغلب الكتب متاحة لديهم، بالإضافة لامتلاكهم مكتبة كتب الكترونية pdf تتوفر عبر تطبيقهم iKitab ، إلى جانب تقسيم الكتب إلى تصنيفات مختلفة لتسهل عليك الوصول لقوائم المطبوعات المتنوعة مع وجود عروض تخفيضات دورية في موقعهم . 
كما أن مدة الشحن سريعة بحكم أن أغلب الكتب متوفرة في مكتبتهم ، ولدى مكتبة نيل وفرات شحن لجميع دول العالم عن طريق البريد المضمون والبريد السريع.
ما يعيب موقع نيل وفرات أسعار الشحن المرتفعة نسبيا إلا أنه يمكن التغاضي عن هذه النقطة مقابل سرعة الشحن والقدرة على توفير الكتب المطلوبة . والعيب الثاني أن خدمة العملاء المباشرة في موقعهم بطيئة ولكن حساباتهم في مواقع التواصل الاجتماعي متاحة للتواصل معهم عن طريقها. تبقى مكتبة النيل والفرات هي الخيار الأفضل إذا كانت ميزانيتك تسمح بتحمل أسعار الشحن.

4- موقع مكتبة جرير :

يوفر موقع مكتبة جرير خدمة شراء الكتب داخل المملكة العربية السعودية فقط وهي من الخيارات الممتازة للقاطنين في السعودية ويبحثون عن خدمة توصيل سريعة مقارنة بمواقع الشراء الدولية التي تستغرق وقت أطول نسبيا للشحن إلى المملكة السعودية.
كما يوفر موقع جرير الكتب بالنسخة الورقية أو الصوتية بحسب الكتاب . ويزودك بأقسام منوعة لمعرفة جديد الكتب بالاضافة إلى عروض مكتبة جرير المميزة التي بالامكان استغلالها  لشراء الكتب بسعر أقل. 
عيب مكتبة جرير أنه يقدم خدماته محليا في السعودية فقط ، وكقارئ يقطن خارج السعودية لن تستطيع الاستفادة من تجربة موقع جرير لشراء الكتب.

الكتب الأكثر شعبية :











1. رقصة مع التنانين لـ جورج ر. ر. مارتن
2. مقتل الكومنداتور لـ هاروكي موراكامي
3. ما لم نعرفه - أسرار د. جيفاكو لـ لارا بريسكوت
4. المد الهائل : عدنان ولينا لـ الكسندر هيل كي
5. كآبة المقاومة لـ لاسلو كراسناهوركاي
6. فردقان "اعتقال الشيخ الرئيس" لـ يوسف زيدان
7. ولا غالب لـ عبد الوهاب الحمادي
8. ثلاثية غرناطة لـ رضوى عاشور
9. مذلون مهانون لـ دوستويفسكي
10. قهوة مانو لـ أماني العدوي

هناك تعليق واحد:

keyboard_arrow_up

جميع الحقوق محفوظة © مدونة مما تعلمت

close

أكتب كلمة البحث...